١٧٠٣٢١ scaled

الإعلامي عبدالهادي الدعاس للإمارات ديلي: علاقة الجمهور بالوسائل الإعلامية تغيرت عن السابق، والتكنولوجيا الحديثة حولت مستقبل وشكل الإعلام بشكل كبير

خريج كلية الإعلام، عمل في العديد من الوسائل الإعلامية والصحفية، وضع لنفسه خطاً مميزاً في عالم الصحافة الثقافية والفنية، قام بأجراء العديد من الحوارات الصحفية المرئية والمكتوبة، حافظ على ضوابط واساسيات هذه المهنة، واكب التطورات التكنولوجية في العالم الإعلامي، لذلك استضفنا اليوم في هذا الحوار الإعلامي والصحفي عبدالهادي الدعاس للحديث أكثر عن واقع الإعلام الحديث والتغيرات التي قد طرأت عليه، وكيفية مخاطبة الجمهور بالطريقة الصحيحة في زمن التكنولوجية ومنصات التواصل الاجتماعي.

1. في البداية كيف ترى تأثير التكنولوجيا الحديثة على مستقبل وشكل الإعلام؟

أتوقع أن يستمر تأثير التكنولوجيا الحديثة في تحول مستقبل وشكل الإعلام بشكل كبير، وقد تؤدي التطورات التكنولوجية إلى زيادة التفاعل مع المحتوى الإعلامي من خلال وسائل متعددة، مثل الواقع الافتراضي وتقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يتيح الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي توجيه الأخبار والمعلومات بشكل أكبر حسب اهتمامات الجماهير، ومع ذلك، تتسبب التكنولوجيا أيضًا في تحديات مثل انتشار الأخبار المزيفة والتأثير البارز للخوارزميات في توجيه وتشكيل المحتوى الإعلامي.

2. هل تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي قد غيّرت طريقة استهلاك الأخبار والمحتوى الإعلامي؟

نعم، بالتأكيد، وسائل التواصل الاجتماعي قد غيّرت بشكل كبير طريقة استهلاك الأخبار والمحتوى الإعلامي، هذه الوسائل أصبحت وسيلة رئيسية للحصول على الأخبار بسرعة، وقد قلبت الطريقة التقليدية التي كان يتم بها نقل واستهلاك المعلومات.
بالإضافة إلى أن الكثيرون اليوم يعتمدون على منصات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الأحداث الجارية ومشاركة وجهات نظرهم. ومع ذلك، يُثار قلق حيال انتشار الأخبار المزيفة على ما يتم عرضه للمستخدمين، مما يعزز أهمية التحقق من المعلومات والتوعية بأثر وسائل التواصل على تشكيل وجهات النظر.

3. كيف يمكن للإعلام الجديد التعامل مع التحديات المتعلقة بنشر الأخبار المزيفة أو التضليل؟

هناك اجراءت كثيرة يجب اتباعها، أولها التحقق من المعلومات، وتشجيع الصحفيين والمحررين على التحقق من الأخبار والمعلومات قبل نشرها، والاعتماد على مصادر موثوقة. وتعزيز الوعي الإعلامي، لتوفير توجيهات وتدريبات للجمهور حول كيفية التحقق من الأخبار والتفريق بين المعلومات الصحيحة والمضللة، كما يجب التعاون مع مقدمي خدمات التواصل الاجتماعي لمكافحة انتشار الأخبار المزيفة وتعزيز الشفافية في الخوارزميات، لذلك تنفيذ هذه الاجراءات يمكن للإعلام الجديد أن يسهم في تقليل تأثير الأخبار المزيفة وتعزيز نقل المعلومات الدقيقة والموثوقة.

4. هل ترى أن هناك تغييرًا في علاقة الجمهور مع وسائل الإعلام مقارنة بالسنوات السابقة؟

هناك تغيرات واضحة في علاقة الجمهور مع وسائل الإعلام مقارنة بالسنوات السابقة، مع التطور التكنولوجي وانتشار الإنترنت، أصبح الجمهور أكثر تفاعلاً ومشاركةً مع المحتوى الإعلامي، ووسائل التواصل الاجتماعي قدمت منصة للتفاعل المباشر والتعبير عن الرأي، مما جعل العلاقة بين الجمهور ووسائل الإعلام أكثر ديناميكية، عن السابق.

5. هل لاحظت تغييرات في طبيعة التغطية الإعلامية نتيجة للتقدم التكنولوجي؟

هناك تغيرات كثيرة قد حصلت طورت عملية التغطية الإعلامية، وأهم هذه التغيرات التطور الحاصل في عالم الانترنت، اصبحنا اليوم قادرين على نقل أي شيء في الوقت نفسه من خلال كاميرة الهاتف، بالإضافة لأن المشاهد اليوم لم يعد ينسجم كثيرة في قراءة الأخبار ومتابعتها عن طريق الصحف المكتوبة، وحتى ايضا الفيديوهات الطويلة اصبحت غير مرغوبة اصبح الإعلام ينسجم مع خوارزميات التي يفرضها واقع السوشال ميديا فهذه الأمور اثرت كثيرة عن واقع التغطيات الصحفية القديمة.

6.هل يوجد لحظة معينة في مسيرتك الإعلامية تعتبرها الأكثر تأثيرًا على حياتك المهنية؟

كل لحظة وكل معلومة حصلت عليها منذُ دخولي كلية الإعلام كانت مميزة، وإلى اليوم عندما اجري اي لقاء اعتبر ذلك مميزة واعتبره اضافة جديدة لي في مسيرتي المهنية، فالإعلام لا يتوقف على لحظة او موقف واحد بل هو حياة تمتد بجمالها إلى أخر يوم في هذه المهنة الجميلة.

7.كيف تستمد إلهامك للبقاء متميزًا في مجال الإعلام؟

بالحفاظ على اساسيات وضوابط هذه المهنة، لأن هناك كثير من الدخلاء على هذه المهنة يعملون بها، وهم لا يملكون هذه الضوابط، لكن عندما تقدمين عمل يحتوى على هذه الاساسيات، فأصحاب الخبرة ينظرون إلى ذلك ويعرفون بأن هذا الشخص أكاديمي، فهذه النظرة كفيلة بأن تجعل الهامك في البقاء أكثر تميزاً عن البقية.

IMG 20240121 WA0001 IMG 20240121 WA0002 IMG 20240121 WA0004 IMG 20240121 WA0000 IMG 20240121 WA0003

أخبار ذات صلة