تدفق الحمم من فوهة بركان إتنا

تدفق الحمم من فوهة بركان إتنا

متابعة: حنين الحموي

تجدد ثوران بركان إتنا في إيطاليا خاصة في الحفرة الجنوبية الشرقية، وبحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين في كاتانيا، فإن هذه الظاهرة، التي يطلقون عليها نشاط سترومبوليان، يتم تعريفها من خلال تسلسلات قصيرة في سلسلة تدوم حوالي 10 إلى 30 دقيقة على فترات منتظمة، بالإضافة إلى فترة من عدم النشاط تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة.

 

تدفق الحمم من فوهة بركان إتنا
بركان
تجدد ثوران بركان “إتنا” وتدفق الحمم من فوهته بجزيرة صقلية:

 

وقد بين ماركو نيري، عالم البراكين في المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين في كاتانيا”هذا النشاط الذي يميز قمة بركان اتنا ليست خطيرة على السكان حولها”، مشيرا إلى أن أكبر بركان نشط في أوروبا قام بقذف القنابل النموذجية من الحمم السائلة اللامعة إلى ارتفاع يتراوح بين عدة عشرات إلى مئات الأمتار، كما سقطت بعض قنابل الحمم البركانية خارج الحفرة، مع انتشار انبعاثات الرماد والغازات وبخار الماء باتجاه الشرق.

تدفق الحمم من فوهة بركان إتنا
تدفق الحمم من فوهة بركان إتنا

ومنذ العام 1980، تقع قمة البركان على الفوهة الشمالية الشرقية التي بلغ علوها 3350 مترا إثر الثورانات البركانية فى سبتمبر 1980 وفبراير 1981، وكان ارتفاع بركان إتنا قد انخفض إلى 3326 متراً عام  2018 بسبب انهيارات على حافة الفوهة.

تدفق الحمم من فوهة بركان إتنا
بركان إتنا

يشار أنه بركان إتنا يمتد على مساحة 1250 كيلومترا مربعا أعلى بركان نشط في أوروبا، مع ثوران منتظم منذ نحو 500 ألف عام، وقد بدأ البركان في حالة الثوران 19 نوفمبر ، ولكنه اشتدد خلال الايام الماضية.

شاهد أيضاً: كتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر في الرياض هذا الأسبوع.. تقترب من الـ 50 مئوية

أخبار ذات صلة