تعرف على النظام الغذائي المتوسطي

تعرف على النظام الغذائي المتوسطي

متابعة: حنين الحموي

النظام الغذائي المتوسطي هو نظام غذائي يعتمد على الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور. كما يتضمن النظام الغذائي المتوسطي الأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم مما يساعد في تقليل الدهون في الجسم ومنع فقدان العضلات مع التقدم في العمر.

 

تعرف على النظام الغذائي المتوسطي
أطعمة نباتية

أجريت دراسة جديدة نُشرت في دورية JAMA Network Open، حيث تم تزويد المجموعة الأولى من المشاركين بالدراسة، بحمية البحر المتوسط منخفضة السعرات الحرارية، وبرنامج غذائي وسلوكي شامل. استلزم البرنامج تقليل السعرات الحرارية بنسبة 30% وتجنب الأطعمة مثل اللحوم المصنعة والقشدة والزبدة والسمن والسكر المضاف والبسكويت والخبز والحبوب المكررة ، كما تم تشجيعهم على زيادة نشاطهم البدني وممارسة التمارين الرياضية بشكل مطرد بهدف تحقيق المشي لمدة 45 دقيقة أو ما يعادلها ست مرات في الأسبوع.

نتائج دراسة تتعلق بالنظام الغذائي المتوسطي:

 

كشفت نتائج الدراسة أن أولئك في المجموعة الملتزمين بالنظام الغذائي المتوسطي منخفض السعرات الحرارية مع ممارسة التمارين الرياضية شهدوا انخفاضًا كبيرًا في إجمالي كتلة الدهون في الجسم وزيادة في إجمالي الكتلة الخالية من الدهون ، أما المجموعة الثانية، التي تلقت نصائح عامة حول اتباع نظام غذائي متوسطي ولكن لم يكن هناك متطلبات محددة للنشاط البدني، فلم تشهد سوى تغييرات طفيفة في تكوين الجسم.

تعرف على النظام الغذائي المتوسطي
النظام الغذائي

وكتب الباحثون أن اتباع حمية متوسطية منخفضة السعرات مصحوبة بنشاط بدني معتدل لمدة ثلاث سنوات، “أدى إلى تحسينات كبيرة في تكوين الجسم لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من الحالات الصحية المزمنة. وعلى وجه الخصوص، تم تقليل إجمالي الدهون في الجسم والدهون الحشوية”.

وأشار الباحثون إلى أن هذه التغييرات من المرجح أن يكون لها أهمية على الصحة العامة والسريرية، مؤكدين على الأهمية الأيضية لمكونات محددة في الجسم، وخاصة الدهون الحشوية والكتلة الخالية من الدهون، فيما يتعلق بالنتائج الصحية.

تعرف على النظام الغذائي المتوسطي
النظام الغذائي المتوسطي، أطعمة صحية

بالإضافة أن وجود كمية كبيرة من الدهون في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة، بما يشمل زيادة خطر الوفاة من جميع الأسباب ومرض السكري من النوع 2 والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.

شاهد أيضاً: كتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر في الرياض هذا الأسبوع.. تقترب من الـ 50 مئوية

أخبار ذات صلة