تغذية سليمة لشيخوخة أفضل

تغذية سليمة لشيخوخة أفضل

متابعة: حنين الحموي

مجتمعاتنا الشرقية تعطي المسنّين قدراً عالياً من الاهتمام والعناية ، وبما أن كبار السن يصبحون عُرضة للعديد من المشاكل الصحية فهناك نظام غذائي صحي للمسنين، يلبّي احتياجاتهم في مرحلة الشيخوخة.

 

تغذية سليمة لشيخوخة أفضل
نظام غذائي
نظام غذائي للمسنّين:

يعاني أغلب كبار السن من فقدان الشهية للطعام ومن سوء التغذية، وذلك بسبب تراجع عملية الأيض مع تقدُّم العمر، تراجع وظائف الأعضاء، صعوبة القدرة على البلع بسبب الإصابة بجلطة أو بسبب فقدان بعض الأسنان، وتراجع أداء وحركة كبير السن فتقلّ حاجته إلى الطاقة مما يجعله لا يطلب الطعام، وقد يكون فقدان الشهية أحد الآثار الجانبية للأدوية التي يأخذها كبير السن، وتتمثل أعراض سوء التغذية لدى المسنّ بانخفاض الشهية، الشعور بالخمول، التعب، الاكتئاب، خسارة الوزن وكتلة العضلات، ضعف المناعة، فقدان القدرة على التركيز، والشعور الدائم بالبرد.

تغذية سليمة لشيخوخة أفضل
تغذية سليمة لشيخوخة أفضل

لذلك يوفّر الغذاء الصحي، الطاقة التي يحتاج إليها كبار السن للحركة والقيام بالأعمال اليومية.

ومن أبرز العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج إليها المسنّ الكالسيوم، وذلك للمحافظة على صحة العظام، ومنع الإصابة بهشاشة العظام، والفيتامين دي D، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويؤدي نقصه إلى نقص الكالسيوم، ومن ثَم ضعف العظام، والفيتامين بي12 «B12» الذي يساعد على تحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي؛ مما يحمي كبار السنمن أمراض الخرف وباركنسون والألزهايمر.

كما يساعد البوتاسيوم على تقليل إصابة كبار السن بارتفاع ضغط الدم، والألياف، التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وتحمي من الإصابة بالامساك.

بالإضافة للدهون حيث يحتاج كبار السن إلى الدهون المتعددة غير المشبّعة، والأحادية غير المشبّعة، ويحصل عليها من المكسرات والأسماك البيضاء والأفوكادو.. ويجب الابتعاد عن الدهون المشبّعة، والدهون المتحوّلة التي تسبّب له أمراض القلب.
و‏الحديد حيث يحتاج كبار السن إلى الحديد، وذلك للوقاية من فقر الدم الذي يعاني منه كثير من كبار السن ويمكن الحصول على الحديد من السبانخ والبقدونس والملوخية والعدس والبقوليات والأسماك الدهنية.

والبروتين حيث يحتاج المسنّون إلى البروتينات أكثر من غيرهم، وذلك بسبب نقصان الكتلة العضلية لديهم، ويمكن تقديمها لهم من خلال اللحوم والبيض والأسماك والبقوليات وفول الصويا والفول والفاصوليا.

تغذية سليمة لشيخوخة أفضل
النظام الغذائي للمسنين

أهم الأطعمة التي يجب أن نقدّمها هي: الخضروات، الفاكهة، الأسماك، اللحوم الخالية من الدهون، البقوليات، زيت الزيتون، الحبوب الكاملة، الحليب الخالي من الدسم، المكسرات والماء.

شاهد أيضاً: كتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر في الرياض هذا الأسبوع.. تقترب من الـ 50 مئوية

أخبار ذات صلة