فخ ريادة الأعمال

فخ ريادة الأعمال

• فخ ريادة الأعمال

• الخطأ الذي يقع فيه رواد الأعمال

• الاتجاه نحو ريادة الأعمال

الحياة مليئة بقصص نجاح رواد الأعمال حول العالم، مئات المسلسلات والأفلام صُنعت لترويها وتحفز الشباب حول العالم للخروج من دائرة العمل النمطي المتمثل بالحصول على وظيفة وانتظار الراتب عند نهاية كل شهر، أو كما يسميها البعض العبودية المالية.

لكن هل من أحد تكلم عن ملايين المحاولات الفاشلة لمشاريع ريادية بدأت بالحماس وانتهت بخيبة أمل كبيرة؟

هل من أحد تكلم عن ضرورة السماع الإنسان لصوته الداخلي وتسيير حياته بما يتناسب مع قدراته الخاصة؟

اقرأ: طريقك نحو القيادة يبدأ من التبعية الجيدة

الفخ الذي يقع فيه رواد الأعمال

فخ ريادة الأعمال
فخ ريادة الأعمال
الفخ الذي يقع فيه رواد الأعمال

الفخ الذي يقع فيه معظم رواد الأعمال حول العالم هو عدم دراستهم لقدراتهم الجسدية والعقلية والعاطفية قبل البدء بأي مشروع خاص، فالعمل الريادي يحتاج إلى مهارات خاصة وقدرة عالية على التحمل الجسدي والعاطفي، لاشك بأن للعمل الخاص مميزات خاصة ولكن لن تحصل عليها إلى بعد أن تجتاز المرحلة الأصعب المتمثلة بالتأسيس والثبات.

ومن جهة أخرى فالعمل النمطي أيضاً يحتاج لقدرات خاصة، فالالتزام بالوقت والعمل ضمن فريق، واحترام التسلسل الهرمي لمكان العمل تعتبر من أهم التحديات، والتي لن تتواجد في حالة تأسيس العمل الخاص الذي يتطلب القدرة على التفكير الدائم وتحفيز الموظفين ومهارات قيادية عالية ووضع الخطط.

والأهم من ذلك غياب الاحساس بالأمان بشكل كامل، عكس الموظف الذي لن يتحمل أي مسؤولية خسارة فرواد الأعمال يتحملون 100% من مسؤولية الخسارة.

شاهد: إليكم شواغر فرص العمل في الإمارات العربية المتحدة

كمثال، صديق لي يعمل في شركة تعتبر من أهم الشركات في البلد، في منصب وظيفي حساس ومهم للغاية، رجل لديه مهارات عالية تجعل الشركات في تنافس دائم لجذبه، في يوم من الأيام قرر الانتقال من العمل كموظف للعمل كرائد أعمال وبدأ بتأسيس عمله الخاص، هذا الشخص كان ذكي بما فيه الكفاية ليلاحظ بأنه اختار الطريق الخاطئ بعد إيقانه بأن العمل كموظف يختلف كلياً عن العمل كرائد أعمال حتى لو كنت الشخص الخارق ذو المهارات العالية.

صديقي قام بإغلاق عمله الخاص وعاد للعمل كموظف، وكان أحد أهم أسبابه هو عدم شعوره بالأمان في حالة ريادة الأعمال نتيجة الكم الهائل من المسؤوليات المترتبة عليه، فأيقن أن مهاراته الخاصة مناسبة أكثر للعمل تحت مظلة الأخرين، واختار أن يطور نفس ضمن تلك المظلة.

الحقيقة أن الأمر يعود إليك بالدرجة الأولى، ففي الحالتين أنت قادر على تحقق النجاح، في الحالتين ستحقق أرباح وستتطور مالياً وفكرياً ولكن بأسلوب مختلف، الأمر أشبه بالدراسة الجامعية، دائماً هناك طبيب ناجح ومهندس ناجح ومدرس ناجح وجميعهم مع السعي سيحققون نجاحات مختلفة.

فكونك طبيب هذا لن يعطيك أي قيمة مضافة عن المدرس أو المهندس، فالمجال غير مهم ما لم تمتلك الأدوات والقدرات التي من شأنها أن تصنع منك شخص ذو مهارة عالية في مجاله.

شاهد: فرص عمل في دولة الإمارات

الاتجاه نحو ريادة الأعمال

فخ ريادة الأعمال
الاتجاه نحو ريادة الأعمال
فخ ريادة الأعمال

الاتجاه نحو ريادة الأعمال هو فعل شجاع دون أدنى شك، وقد يساهم في تحقيق قفزة في نوعية الحياة لديك، لكن قبل أن تبدأ تذكر أن الخسارة هنا قد تكون فادحة، وتأكد من امتلاكك للوقت الكافي والقدرة على تحمل الضغط والمسؤولية الكاملة، والخطة الإدارية والمالية المحكمة.

خاص: سامر ميهوب

أخبار ذات صلة