فوائد و أَضرار رجيم البرتقال والزبادي

فوائد و أَضرار رجيم البرتقال والزبادي

متابعة: حنين الحموي

يعد الرجيم من الأنظمة الضارّة بصحة الجسم على المدى الطويل، ورغم أن البرتقال والزبادي يحتويان على العناصر الغذائية المفيدة، إلا أن الاعتماد فقط عليهما لخسارة الوزنقد يتسبب بعدد من الأضرار نوردها على الشكل الآتي خسارة عضلات الجسم وليس الدهون حيث
أن إخفاض شديد في السعرات الحرارية لا يلبي احتياجات الجسم خلال تخسيس الوزن بالشكل السليم، وهدر الكتلة العضلية وليس الدهون المستعصية خلال التخسيس، كما يساهم في انخفاض معدلات الأيض أو معدلات الحرق وليس العكس، والتسبّب في الشعور بالجوع بصفة مستمرة وليس العكس، وإعاقة خسارة الوزن وإضعاف الجسم بصفة عامة، وتحفيز تراكم الدهون في المناطق المختلفة بالجسم وليس العكس.
فوائد و أَضرار رجيم البرتقال والزبادي
فوائد و أَضرار رجيم البرتقال والزبادي
ويمكن إضافة بعض الأعشاب مع هذا الرجيم، ولكن يجب عدم استهلاك السكر، المرطبات، المواد الصناعية، الملح الزائد أو القهوة. ويفضل تناول عصير البرتقال الطازج بدون سكر وفي حال رغبتِ في التحلية يمكنكِ استخدام العسل .
فوائد البرتقال والزبادي:

 

البرتقال والزبادي من الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة التي تساهم في التخلص من الأرق، تقوية الجهاز المناعي، حرق الدهون، تأخير علامات الشيخوخة وبناء العظام في حال تمّ تناولهما بالشكل الصحي ضمن الحمية الصحية المتبعة لكل شخص على حدة، حسب وزنه وعمره وحالته الصحية والجسدية.

فوائد و أَضرار رجيم البرتقال والزبادي
البرتقال والزبادي

كما يحتوي البرتقال والزبادي على مجموعة من الفيتامينات المتنوّعة ومنها A و B و C، إضافة إلى مادة الفلافونيدات الموجودة بالبرتقال، وحمض اللاكتيك الموجود بالزبادي ومضادات الأكسدة الأخرى المفيدة لحرق الدهون.

و يساعد البرتقال على حرق الدهون وخسارة الوزن، حيث إنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وعلى الكربوهيدرات والألياف والبروتينات، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين C الذي يقوّي المناعة.

وأيضاً يحمي الزبادي المعدة من الاضطرابات لأنه يحتوى على حمض اللبن (الاكتيك) والذي يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم من الطعام. كما أنة غني بفيتامين B ويستخدم لتعويض المعدة عما فقدته من بكتيريا نافعة بعد تناول المضادات الحيوية. كما يساعد فى هضم الطعام. هذا وقد أثبتت الدراسات فعاليته في التخلص من الدهون التى تتراكم فى منطقة الخصر.

ويساهم البرتقال في بناء العظام والأسنان، يحمي من نزلات البرد، يقي من العديد من الأمراض مثل الكولسترول في الدم، كما يحتوي على الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع، وبالتالي الامتناع عن تناول المزيد من الطعام، ويزيد الزبادي من نشاط جهاز المناعة في الجسم، فيحارب سرطان القولون، حيث يكافح البكتيريا الحلزونية في المعدة.

فوائد و أَضرار رجيم البرتقال والزبادي
رجيم البرتقال والزبادي

بالإضافة أن الزبادي يتمتع بقيمة وفوائد غذائية عالية، فيساعد على بناء العظام وحمايتها ويحافظ على سلامة النظر والجلد، ويساعد في التخلص من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر، لأنه يخفِّض مستوى الكورتيزول في الجسم، ويحارب الأرق ويعمل على تهدئة الأعصاب، ويؤخّر أعراض الشيخوخة ويرطّب البشرة ويمنحها صفاءً ونقاوة.

يعتبر الزبادي الطعام الأمثل، بعد الفراغ من التمرينات الرياضية بـ45 دقيقة، إذ يعوّض خسارة البوتاسيوم ويوفّر البروتين والأحماض الأمينية التي تحتاجها العضلات لترمم نفسها، فيما تحل النشويات فيه مكان مخازن الطاقة داخل العضلات التي تنضب بعد العمل الشاق.

شاهد أيضاً: كتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر في الرياض هذا الأسبوع.. تقترب من الـ 50 مئوية

أخبار ذات صلة