٠٧٤١٠١

ما هي الشخصية النرجسية؟

متابعة حنين الحموي

الشخصية النرجسية هي أحد أنواع الاضطرابات التي تحدث في الشخصية، وهي حالة عقلية يكون فيها لدى الأشخاص إحساس متضخم بثقتهم وأهميتهم، ويكون لديهم حاجة كبيرة إلى الاهتمام المفرط والإعجاب من غيرهم، وبالإضافة إلى اضطراب علاقاتهم بالآخرين، وعدم تعاطفهم مع غيرهم، ويوجد خلف قناع الثقة المفرطة هشاشة احترام لذاتهم ويكون الشخص عرضة لأدنى انتقاد.

 

٠٧٤١٠١
النرجسيون لا يحترمون الخبراء عندما يقابل صاحب الشخصية النرجسية الخبراء والأطباء النفسيين، فإنهم لا يحترمونهم ويتعاملون معهم بوقاحة في بعض الأحيان، ويعانون من الغضب والقلق عندما يقابلونهم، ويحاول النرجسيون دفع الخبراء والدكاترة إلى اتباع رغباتهم لأنهم يعتقدون أنهم يعرفون أفضل منهم، مما يتسبب في إجهاد وعمل إضافي للأخصائيين، يتصرف أصحاب الشخصية النرجسية دون استشارة آراء الآخرين إذا اعتقد شخص نرجسي أنه محق في القرار الذي اتخذه حول فعل أمر ما، فإنه سوف يفعله دون استشارة أي شخص آخر، بغض النظر عن مدى خطورة هذا الشيء الذي يريد فعله.

٠٧٤٣٥٥
تعاطف النرجسيون مع غيرهم منخفض يجب على الإنسان الموزون أخذ احتياجات الآخرين في الاعتبار والتعاطف مع مشاعرهم قبل القيام بأي تصرف، ولكن النرجسيون لديهم مستويات قليلة جدًا من التعاطف تجاه الآخرين، لأنهم يهتمون بأن يربحوا دائمًا بغض النظر عن مشاعر غيرهم من الحزن أو القلق أو غيرها. النرجسيون يحبون الدراما النرجسيون معروفون بالدراما، ويقومون بخلق المواقف الخطيرة في حياتهم مثل التعامل العدواني مع غيرهم، والاحتفاظ بأسرارهم الخطيرة، وجعل الأشخاص مستائين وضعفاء بسببهم، بالإضافة إلى زرعهم للخوف والضعف لدى غيرهم.

علاج الشخصية النرجسية

 

يوجد عدة طرق لعلاج الشخصية النرجسية منها: العلاج النفسي يتركز العلاج النفسي في اضطراب الشخصية النرجسية على تحدث المسؤولين أو الأخصائيين مع النرجسي، وتقديم النصائح له وفهم شخصيته ومتطلباته وعلاجها، مما يساعده في تعلم كيفية التواصل بشكل أفضل مع الآخرين وكيف يمكنه جعل علاقته أكثر قرب وحميمية مع الآخرين، مساعدته على فهم الأسباب التي تدفعه إلى منافسة الآخرين وعدم الثقة بهم وعلاجها. مساعدته على تحمل المسؤولية في حياته. مساعدته في الحفاظ على علاقاته الشخصية الحقيقة، وأن يتعاون مع زملائه في العمل وتقبل إمكاناته الفعلية. مساعدته على تحمل الانتقادات أو الإخفاقات التي يمكن أن يتعرض لها في حياته. زيادة قدرته على فهم مشاعره وتنظيمها.

٠٧٤٣٣٣

العلاج بالأدوية لا توجد أدوية خاصة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية تحديداً ومع ذلك، إذا تواجد لدى الشخص النرجسي أعراض اكتئاب أو قلق أو أي أعراض نفسية أخرى، فقد تكون الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو القلق مفيدة لحالته.

شاهد أيضاً: كتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر في الرياض هذا الأسبوع.. تقترب من الـ 50 مئوية

أخبار ذات صلة