نهج استدامة الأقمشة

نهج استدامة الأقمشة

متابعة: حنين الحموي

للأقمشة المستخدمة في عملية تصنيع الأزياء تأثير كبير على عالم الحيوان والبيئة، لذلك هي جزء أساسي من سلسلة خطوات الشركات التي ترغب في اتباع نهج الاستدامة.
نهج استدامة الأقمشة
الأقمشة

في البداية علينا أن نسأل عن مصدر المادة، هل هي حيوانية أو نباتية أو حتى إذا زرعت بشكل مستدام من دون إلحاق الضرر بالطبيعة، واحترام المزارعين.

علينا التأكد ما إذا كانت المواد الخام تحتاج للمعالجة قبل استخدامها في صناعة الأقمشة، وإذا كانت قد استخدمت الأصباغ السامة عليها.

نهج استدامة الأقمشة
نهج استدامة الأقمشة

والخطوة الأخيرة هي إذا كانت قابلة لإعادة التدوير أو أنها ستنتهي في المكبات، لتؤثر بطريقة سلبية على الطبيعة والإنسان ، فإذا لم تستطيعي الاطلاع على جميع هذه المعلومات، التي غالباً لا تكون متاحة للمستهلك، تأكدي أن الأقمشة التي ستختارين يمكن إعادة تدويرها.

أنواع الأقمشة المستدامة

 

هناك عدد كبير من الأقمشة الصديقة للبيئة التي تتسبب بضرر أقل من غيرها على الطبيعة، اخترنا أن نلقي الضوء على مجموعة منها هنا.

القطن العضوي : القطن هو عبارة عن ألياف طبيعية، كما أنه أحد الأقمشة الأكثر شيوعاً. يحتاج القطن إلى كمية كبيرة من الماء في عملية الري والكثير من المواد الكيميائية، ولذلك أثار سلبية على البيئة.

نهج استدامة الأقمشة
القطن، أقمشة

أما القطن العضوي، فتتم زراعته من دون استخدام مبيدات الحشرات والمواد الكيميائية، وبالتالي فهو أكثر صداقة للبيئة من القطن غير العضوي. أما ذاك المعاد تدويره فيعد خياراً أكثر استدامة.

كما أن الكتان العضوي موجود منذ مئات السنين، كما أنه لا يحتاج سوى للقليل من الاهتمام. وهو قابل للتحلل البيولوجي إذا لم يعالج، كما أنه ناعم وخفيف وقوي.

يمكن استخدام كل النبتة لصناعة قماش الكتان وهذا يعني القليل من الهدر. ورغم أن عملية التصنيع الميكانيكية تطلق بعض الانبعاثات، إلا أنه لا يزال من أحد أكثر الخيارات استدامة.

وأيضاً اللايوسل هو نسيج خفيف الوزن مصنوع من لب الخشب، وله بعض الخصائص الرائعة، عالي الامتصاص ومضاد للبكتيريا وخالي من الروائح ومقاوم للرطوبة. وبما أن لب الخشب مادة نباتية، فإن اللايوسل قابل للتحلل الحيوي، ما يساعد على جعله نسيجاً مستداماً.

يشار أن صحيح أن اتباع أسلوب حياة مستدام ليس سهلا، وحتى يمكن أن يكون معقداً أحياناً، ولكنه يستحق العناء والمزيد من الاطلاع، لنقوم دائماً بالخيارات الأنسب لنا وللطبيعة.

شاهد أيضاً: كتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر في الرياض هذا الأسبوع.. تقترب من الـ 50 مئوية

أخبار ذات صلة